9 علامات .. كيف يمكن للمواطن اكتشاف لحوم الحمير؟ تعرف عليها

الجمعة, 21 يناير 2022, 7:37 ص

احمد حلمي

هناك بعض العلامات الهامة التي يمكن للمواطن من خلالها اكتشاف لحوم الحمير ، من اللحوم الأخري، فهناك الكثير من المواطنين لايعرف التمييز بين اللحوم السليمة واللحوم الفاسدة أو لحوم الحمير ويتم الاعتماد على أن الثقة ما بين الجزار القريب من المستهلك .. لذا فإليكم مجموعة من العلامات الهامة لاكتشاف اللحوم السليمة من اللحوم الفاسدة ولحوم الحمير .

اولا: ذبائح لحوم الخيول تتميز بطولها الملحوظ من النمو العضلي الشديد وخاصة الأرباع الأمامية.

ثانيا : التجويف الصدري لذبائح الخيول أطول من ذبائح الابقار، حيث يحتوي التجويف الصدري على 18 زوجا من الضلوع أما في الذبائح البقرية بها 13 زوجا فقط.

ثالثا : الضلوع في ذبائح الخيول أكثر تقوسا لإعطاء التجويف الصدري الاتساع المميز.

رابعا : يتميز لون لحوم الحمير بلونه الأحمر الداكن المائل للزرقة (بني غامق) وألياف لحوم الحمير واضحة وبارزة، أما اللحوم البقرية فلا يوجد بها الازرقاق (لون أحمر زاه).

خامسا : لون الدهون بلحوم الحمير (الخيول) أصفر ذهبي ذي قوام زيتي يميل لونه إلى النحاسي، بينما الدهون بلحوم الأبقار ذات لون أبيض مصفر ذات قوام متماسك، والدهون حول الكليتين بالذبائح البقرية بيضاء اللون وصلبة وبكميات أكثر من ذبائح لحوم الفصيلة الخيلية.

سادسا : تتميز رائحة لحوم الحمير برائحة سيئة وكريهة (قريبة من رائحة الاستطبلات وخاصة عند تمرير سكين ساخنة باللحوم.

سابعا: لحوم الفصيلة الخيلية ذات لون أحمر داكن «بني غامق» ولايندمج بالدهون وقوامه زيتي يظهر في اليد حال الامساك به، بينما اللحوم في الأبقار خليط بين ألياف اللحوم والدهون.

ثامنا : عند طهى لحوم الحمير تظهر بقع زيتية مثيرة على السطح وتظهر بوضوح الرائحة السيئة، ولحوم الفصيلة الخيلية أكثر سرعة في عملية الطهي عن لحوم الأبقار.

تاسعا: طعم لحوم الفصيلة الخيلية ذو مذاق حلو- مسكر- ذو ألياف عضلية واضحة وذلك لتجمع الجليكوجين بالعضلات.

من الخطوات السابقة يمكن التمييز بسهولة بين لحوم الأبقار ولحوم الفصيلة الخيلية، ولكن يمكن الغش والتدليس بلحوم الحمير في مصنعات اللحوم واللحوم المفرومة وبالتالى يتم اللجوء إلى الفحص المعملى

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.