اخبار
أخر الأخبار

مظاهر الاحتفال برمضان فى روسيا بنادى فنون أوبرا دمنهور

بسمه شعت

معرض صور لأشهر مساجد روسيا فى نادى فنون أوبرا دمنهور

ابتهالات وتواشيح دينية فى نادى فنون أوبرا دمنهور

يستضيف نادى فنون أوبرا دمنهور السيد مرات جاتين مدير المركز الروسى للعلوم والثقافه بالإسكندرية الساعة التاسعة مساء يوم الثلاثاء 27 أبريل؛ للتحدث عن مظاهر الاحتفال برمضان فى روسيا، وتدير اللقاء المهندسة ايمان مكاوى مدير عام مسرح أوبرا دمنهور.

يأتي ذلك ضمن السهرات الرمضانية التي تنظمها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، حيث أعدت برامج فنية وفكرية وثقافية متنوعة تتناغم مع أجواء هذا الشهر الفضيل.
ويتضمن اللقاء باقة من الابتهالات والتواشيح الدينية التي يشدو بها الفنان أسامة علام بمصاحبة فرقته، كما يقام على هامشه معرض صور لأشهر المساجد بروسيا في بهو المسرح.

الجدير بالذكر أن حوالي 20٪ من سكان روسيا هم من المسلمين، وبالرغم من ذلك فإنها تضم أكثر من ثمانية ألف مسجد أشهرهم: “مسجد موسكو الجامع” الذي بني عام 1904، و كان يطلق عليه أحيانا مسجد التتار لأن جماعته كانت تتألف من التتار العرقية، و “مسجد قبة غروزني المركزي” وهو مسجد كلاسيكي مع بلاط خارجي جميل من الحجر الجيري يتميز بمساحات داخلية من الرخام الأبيض وسمي على اسم أحمد قديروف أول رئيس لجمهورية الشيشان وكان يضم أربعة مناصب بارتفاع 63 مترا وقبة ضخمة بارتفاع 32 مترا ويتسع المسجد لأكثر من عشرة ألاف شخص، وهو المسجد الوحيد في روسيا الذي يبث على الهواء مباشرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، و “مسجد بولجار”هو المسجد الوحيد ذو اللون الأبيض بالكامل في روسيا، افتتح هذا المسجد في عام 2012. ويطلق عليه من قبل أهل المدينة و السكان المحليين “كازان تاج محل” ، و “مسجد جاما موسكى” وهو أقدم مسجد في روسيا يقع المسجد في ديربنت داغستان، حيث تم بنائه بين عامي 733 و 734 ميلادي ويعتبر من مواقع التراث الثقافي التابعة لليونسكو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق