بتكلفة 39 مليون جنيه.. محافظ البحيرة يتفقد مشروع تبطين ترعة الضاهري الشرقي بإيتاي البارود 

الخميس, 20 يناير 2022, 1:31 م

 

واصل اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة جولته الميدانية اليوم بمركز ومدينة إيتاي البارود لتفقد وإفتتاح عدد من المشروعات القومية والخدمية والوقوف على معدلات ونسب التنفيذ .

حيث قام اللواء المحافظ بتفقد ترعة الضاهري الشرقي وقاميش بقرية نكلا العنب والجاري تبطينها بطول ١٢ كم بتكلفة إجمالية بلغت ٣٩ مليون جنية حيث تم تبطين ١.٨ كم ومن المقرر الإنتهاء منها في ٢٠٢٢/١٠/١٦ .

وأكد المحافظ على أن مشروع تبطين الترع من المشروعات القومية الحضارية التى يتم تنفيذها على أرض المحافظة والذي يستهدف تطوير منظومة الري وتقليل الفاقد من المياة وضمان وصول المياة إلى المناطق المحرومة فى نهايات الترع دون عوائق .

مشيراً إلى أن البحيرة وضعت خطه عاجلة للحفاظ على مياة نهر النيل وإستثمار المياة بشكل أمثل لكونها محافظة زراعية من الدرجة الأولى وذلك من خلال تبطين الترع بالمحافظة حيث يبلغ إجمالي عدد الترع والمصارف بنطاق المحافظة ١٤٦٠ ( ٧٩٦ ترعة و٦٢٠ مصرف ) بإجمالي أطوال ٧٠٤٠ كم .

كما بلغ عدد الترع الجاري تبطينها والمقترح تبطينها في المرحلة الأولى والثانية حوالي ٦٢٥ ترعة بإجمالي أطوال ١٧٠٠ كم وبتكلفة إجمالية ٥ مليار و٥٠٠ مليون جنية، بالإضافة إلى أنه جاري العمل بـ ١٣٠ مشروع بقطاع الري وتبطين الترع بتكلفة إجمالية ٣.٥ مليار جنية .

مشيراً إلى أن المشروع القومي لتأهيل الترع سيحقق العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري، مثل حدوث تحسن كبير فى عملية إدارة وتوزيع المياة، وحسم مشاكل نقص المياة بنهايات الترع، وحصول كافة المزارعين على الترعة على حصتهم من المياة فى الوقت المناسب، وتحسين نوعية المياة بالترع وإزالة الحشائش، ومنع إلقاء المخلفات، وتحقيق المردود البيئي والجمالي والتأثير الإيجابي على الصحة العامة وإحتواء إنتشار الأمراض .

مشيراً أنه يتم متابعة كافة العمليات التى يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة .

ووجه آمنة بضرورة تضافر كافة الجهود لتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الترع والمصارف خاصة التي تم تأهيلها وتبطينها وحل مشكلة نواتج تطهير الترع وتعظيم دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تعمل في مجال جمع ونقل ومعالجة المخلفات والقمامة للمشاركة في تطبيق منظومة الجمع المنزلي .

من الجدير بالذكر أنه قد تم إختيار محافظة البحيرة كنموذج تجريبي للتطبيق بعمل منظومة متكاملة لإدارة المخلفات المنزلية بالقرى والمدن بما يمنع وصول المخلفات والقمامة إلى الترع والمصارف وإزالة ونقل نواتج تطهير المجاري المائية، والتعامل مع المخلفات التي يتم القائها في تلك المجاري .

بالإضافة إلى تنفيذ النموذج التجريبي، بترعة الضاهري الشرقي لتنفيذ عدد من الإجراءات التي من شأنها أن تسهم في حل المشكلات الخاصة بالتعامل مع نواتج تطهير الترع والمصارف، وما يتراكم من مخلفات عقب عمليات التطهير .

رافق اللواء المحافظ خلال الجولة، المهندس حازم الأشموني – السكرتير العام والمهندس محمد هلال – وكيل وزارة الري واللواء وحيد الحضري رئيس مدينة شبراخيت و أكرم بدوي نائب رئيس مدينة إيتاي البارود وعدداً من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ والقيادات التنفيذية .

#البحيرة_المكتب_الإعلامي
#محافظة_البحيرة

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.